تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
إدراك العاملين في المصارف التجارية الأردنية لأهمية وظائف وأهداف إدارة الموارد البشرية
Perception of the Jordanian Employees of Commercial Banks for the Functions and Goals of Human Resource Management
 
الموضوع : إدارة أعمال 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : نتبع أهمية هذه الدراسة من الأهمية المتزايدة التي تلقاها إدارة الموارد البشرية وموضوعاتها بعامة ووظائفها وأهدافها بخاصة نظرا للتأثير المتبادل بين أهداف ووظائف إدارة الموارد البشرية وأهداف ووظائف المنظمة. تستهدف هذه الدراسة تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين العاملين بالمصارف التجارية الأردنية بمحافظة عمان وأهداف إدارة الموارد البشرية وبالتالي التعرف على حقيقة إدراك العاملين للدور الذي تقوم به ادارة الموارد البشرية. أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية قوامها (200) موظف وموظفة موزعين على ثلاثة عشر بنكا تجاريا أردنيا. تمت المعلاجة الإحصائية باستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين "الأحاديANOVA" واختبار ت T-test" واختبار " شافية heffe" وذلك باستخدام الرزمة الإحصائية SPSS. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من الوظيفة والمؤهل العملي ومدة الخدمة الكلية في المصرف والجنس وعدد الدورات التدريبية التي شارك فيها الموظف وإدراكه نحو مهام وأهداف إدارة الموارد البشرية. وأخيراً طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات. تأثير الخصائص البيئية في عولمة الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية ( دراسة ميدانية) واثق شاكر محمود رامز ، قسم الإدارة والتسويق ـ كلية إدارة الأعمال ، جامعة البحرين ـ مملكة البحرية المستخلص : يرتبط هذا البحث بدراسة تأثير ظاهرة عولمة الأسواق في وضع الشركات الأردنية لاستراتيجياتها التسويقية في الأسواق الدولية، إذ انه يحاول دراسة تأثير عناصر بيئتها الداخلية والخارجية في النمط الاستراتيجي، التوحيد أم التكييف ، الذي تفضله الشركات الأردنية في تسويق منتجاتها في الأسواق الدولية. ولتحقيق هدف البحث ، اعتمد الباحث البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال تصميم استمارة الاستبانة وتوزيعها على المدراء المسؤولين عن ادارةتسويق المنتجات الأردنية في الأسواق الدولية . وباستخدام أساليب التحليل الوصفي ( التوزيعات التكرارية والمتوسطات )، واختبار (T.Test) ومعامل التحديد والارتباط لتحليل البيانات واختبار الفرضيات، جاءت النتائج مدعمة للفرضيات التي قامت عليا الدراسة، إذ تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الذاتية للشركات الأردنية وخصائص أسواقها الدولية وتفضيلها لاستراتيجية التسويق الموحدة.  
ردمد : 1319-0997 
اسم الدورية : مجلة الاقتصاد والادارة 
المجلد : 20 
العدد : 2 
سنة النشر : 1427 هـ
2006 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, October 11, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نادر أحمد أبوشيخةNadir Ahmed Abo-Shaikhaباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 21720.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث