الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
أدلة ارشادية
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
برامج كشف الاستلال
شعبة نشر استبانات أعضاء هيئة التدريس
البرامج واللقاءات البحثية
خدمة الدعم الذكي
استفسارات الباحثين
نماذج البرامج البحثية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
المساعد الذكي لاعداد المناهج التعليمية المتطورة في بيئات التعليم عن بعد
Smart Assistant for Adaptive Course Preparation in E-Learning Environments
الموضوع
:
المساعد الذكي لاعداد المناهج التعليمية المتطورة في بيئات التعليم عن بعد
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تُعتبر الموارد البشرية الماهرة والمتعلمة هي الأصول الحقيقية وأساس النجاح والقوة للدول والمنظمات . ولذلك سوف يلعب التعليم والتدريب بصفة عامة و استخدام نظم التدريس الذكية على شبكة الانترنت ( (ITS بصفة خاصة دورا هاما في المستقبل. ونحن نفترض في هذا البحث وجود بعض الخصائص المهمة التي لا غنى عنها في تصميم ITS الفعالة مثل: استراتيجيات التدريس التي تتلاءم وتتكيف مع جميع المستخدمين(الأساتذة والطلاب) ، ونموذج الطالب (student model) الذي يحدد خلفية الطالب وما تعلمه سابقا ، وأسلوب التعلم ((learning style لدى الطالب الذي يختلف من طالب لآخر ، والمهارات التي لديه ، بالإضافة إلى طرق التدريس الملائمة للنموذج المعرفي (cognitive model). كما توجد لدينا فرضية أخرى و هي النموذج المعرفي للأساتذة الذي يٌبنى عادة على تجربتهم الشخصية السابقة في التدريس أو التجارب السابقة لخبراء آخرين في نفس المجال. ونخطط في هذا البحث لدراسة وتحقيق الآليات التي تدعم كل من الطلاب والأساتذة في اختيار أنسب المواد التعليمية لتحقيق أفضل النتائج وأكثرها فاعلية. فالطلاب يحتاجون إلى دراسة المواد التي تناسب أسلوب تعلمهم و أيضا تبنى على معلوماتهم السابقة. أما الأساتذة فيحتاجون إلي إعداد مواد تناسب طرق تدريسهم و تحقق أهدافها (مثل مفردات المادة و المهارات التي ينبغي أن يكتسبها طلابهم). تتكون المواد/المحاضرات في التعليم الالكتروني من أجزاء صغيرة تعرف بالعناصر التعليمية .(learning objects) ويمكن استخلاص هذه العناصر من مستودعات العناصر التعليمية (learning objects' repositories) عن طريق معرفة البيانات التي تصف هذه العناصر والتي تتبع معايير معروفة مثل: SCORM , IEEE LOM. إن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو التحقق من المعايير التي تؤثر في اختيار العناصر التعليمية من مستودعاتها بحيث نوفر للطالب والأستاذ عملية تعليمية أكثر فعالية.
سنة النشر
:
1428 هـ
2007 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبد العزيز
سنة الدعم
:
1428 هـ
2007 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, October 16, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خالد عبد الله فقيه
Faqueeh, Khaled Abd-Allah
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27792.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث