الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فاعلية الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي في تنمية مهارات الاستدلال التاريخي والانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي
Effectiveness of Flipped Classroom Based on Virtual Reality Technology on Developing Historical Inference Skills and Engaging in Learning among Fourth Grade Female Students
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يعد الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي من المستحدثات التكنولوجية الحديثة التي كان لها الأثر على عملية التعليم، هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي في تنمية مهارات الاستدلال التاريخي والانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، وذلك من خلال التعرف على مهارات الاستدلال التاريخي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، ومستوى الانخراط في التعلم ووضع تصور مقترح لاستخدام الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي (Unity) في تنمية مهارات الاستدلال التاريخي والانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي والتحقق من فاعليته في تنمية هذه المهارات. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي والوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الرابع الابتدائي تم تقسيمهن إلى مجموعتين، وهما: مجموعة تجريبية درست باستخدام الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي (Unity)، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية في التدريس ، واستُخِدم نموذج عبد اللطيف الجزار المطور للتصميم التعليمي، بالإضافة إلى أن أدوات الدراسة تكونت من الاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الانخراط في التعلم. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي (Unity) ودرجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في القياس البعدي لمهارات الاستدلال التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي (Unity) ودرجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في القياس البعدي لمقياس الانخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجة الإتقان المراد اختبارها (80%) في الاختبار المهارى لمهارات الاستدلال التاريخي ، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي (Unity) ودرجة الإتقان المراد اختبارها (80%) في الاختبار المهارى لمهارات الاستدلال التاريخي، وكانت فاعلية استخدام الفصل المقلوب القائم على تقنية الواقع الافتراضي (Unity) "1.21" بمعادلة Blake للكسب المعدل. الكلمات المفتاحية: الفصل المقلوب، تقنية الواقع الافتراضي، مهارات الاستدلال التاريخي، والانخراط في التعلم.
المشرف
:
أ.د. علياء بنت عبد الله الجندي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
المشرف المشارك
:
د. أمجاد طار ق مجلد
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, November 10, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نور عبد العزيز الصبحي
Alsubhi, Nour Abdulaziz
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49523.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث