الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الدَّلَائِلُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ مُنَاسَبَاتِ بَعْضِ السُّوَرِ القُرْآنِيَّةِ (دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ)
Educational evidence deduced from the occasions of some Qur’anic surahs (Analytical study)
الموضوع
:
كلية التربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى التعرُّف على الدلائل التربوية المستنبَطة من مناسبات السور، والتعريف بالسور القرآنية من سورة البيّنة إلى سورة قريش، وكذلك توضيح بعض الدلائل التربوية المستنبطة من مناسبات السور في جوانبها الإيماني، والاجتماعي، والنفسي؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي "حيث يقوم هذا الأسلوب على وصف مُنظَّم ودقيق لمحتوى نصوص مكتوبة أو مسموعة من خلال تحديد موضوع الدراسة وهدفها وتعريف مجتمع الدراسة الذي سيتم اختيار الحالات الخاصة منه لدراسة مضمونها وتحليله" (عليان، 2001، ص. 54)، كما استخدم الباحث الأسلوب الاستنباطي في "استخراج المعاني من النصوص فيما يعضل ويهم بفرط الذهن وقوة القريحة" (سانو، 2022، ص. 61)، وذلك بالرجوع إلى القرآن الكريم وجَمْع السور المتعلِّقة بها، ومِن ثَمَّ استنباط الدلائل التربوية منها. وقد تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول: الفصل الأول: الحديث عن موضوع البحث وأهميته وأهدافه، وكذلك منهج البحث وحدوده، ومصطلحات البحث، والدراسات السابقة. الفصل الثاني: التطرُّق إلى علوم القرآن وذِكْر تعريفه ونشأته وفائدته، والحديث عن أحد علومه وهو علم المناسبات، وأهمية هذا العلم الجليل، وفائدته، وأقوال العلماء في بيان ذلك، ومكانة هذا العلم من علوم القرآن. الفصل الثالث: التعريف العام بالسور من سورة البيّنة إلى سورة قريش، وخصائص هذه السور، ثم التطرُّق إلى تسمية السورة، وسبب نزولها، وذِكْر فضائلها ومقاصدها، وأهم أحداث السورة، وأخيرًا الدروس المستفادة من السورة. الفصل الرابع: الدلائل التربوية للسور وتناولها في جوانبها (الإيماني، والاجتماعي، والنفسي). الفصل الخامس: الخاتمة؛ وضمَّنَها الباحث أهم النتائج والتوصيات، وهي على النحو الآتي: نتائج البحث: من أبرز النتائج التي توصَّل إليها الباحث: 1-أن الفهم العميق للدلائل التربوية الإيمانية لمناسبات السور له أثر حسن على العبد في الدنيا، والآخرة. 2- أن معرفة الدلائل التربوية الاجتماعية لمناسبات السور مما ينتج عنها الأثر الإيجابي على الفرد، والمجتمع. 3-أن الدلائل التربوية النفسية لمناسبات السور تعتني ببعض الآثار والجوانب التي تعتري النفس. 4-إن إلمام المعلم بالدلائل (الإيمانية والاجتماعية والنفسية) له أثر إيجابي في بناء العملية التعليمية. توصيات البحث: أ - الاهتمام بعلم المناسبات والحرص على تعلُّمه وتعليمه. ب - وَضْع برامج تدريبية لتعلُّم علم المناسبات في المدارس والجامعات. ج - إن المعلِّم حينما يسعى نحو تطوير نفسه تكون له القدرة على المزج بين الجوانب الإيمانية والنفسية، وكذلك الجوانب التربوية التي تخدم الأفراد والمجتمع. الكلمات المفتاحية (الدلائل، التربوية، المستنبَطة، مناسبات، السور).
المشرف
:
أ.د. رأفت بن محمد بن علي الجديبي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, November 26, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالله فايز الضبعان
Al-Dabaan, Abdullah Fayez
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49559.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث